هل تسمعون طفلكم سقسقة وأصواتا طفولية؟ هذا ممتاز.
باحثون يابانيون اكتشفوا ارتفاعا في النشاط المخي عند الأطفال الذين سمعوا
أصواتا طفولية من قبل والديهم.
الكثير
من الأهل وبشكل تلقائي يبدأون بالكلام مع ابنهم في أيامه الأولى وإسماعه
سقسقات جميلة ، الأمر الذي له أهمية كبيرة هنا أن تعطوا لفضولهم أن
يوجهكم: عندما تسمعون لفظا مضحكا في لغة الأطفال- اها-جي –جي –سويش- ميش
الخ ، فانتم تعطون لأطفالكم بالضبط ما يحتاجون من اجل البدء بتطوير قدرة
التكلم والاتصال.
في مقال نشر للمرة الأولى في المجلة الطبية Archives of Disease in
childhood 2007, ادعى باحثون يابانيون أن التكلم بلغة الأطفال لها وظيفة
حيوية وضرورية في نمو الطفلِِِ. الباحثين وجدوا في أن الفلقة الأمامية في
مخ الأطفال تصبح فعالة جدا رداً للكلام المتكلم بلغة الأطفال.
عندما سمع الأطفال كلام الأطفال بدلاً من كلام البالغين، وجدوا ارتفاعا في
الأوكسجين في الفلقة الأمامية للمخ" قال الباحث الرئيسي, يوري سايتو من
جامعة هيدروشيميا. "تنوع الإحساس بالأمور التي تقولها الأم لطفلها يمكن أن
يلعب دوراً في تنشيط المخ لديه، أيضا عند نومهم".
فحص الباحثون 20 مولودا أبناء يومين حتى تسعة أيام وبمعدل جيل 4,4 يوم، كل
الأطفال كانوا سليمين وأيضا السمع لديهم سليم. وضع الباحثون مجسات في جهتي
الجبين عند كل طفل, من اجل فحص نسبة الأوكسجين في الدم, الذي يتدفق للفلقة
الأمامية للمخ, الجهاز الذي بمساعدته قيس نشاط المخ لدى الأطفال يسمى
سبكتروسكوب وهو يقيس بموجات قريبه من تحت الحمراء.
عندما يكون المولود نائما ، طلب من الأمهات قراءة فصل من كتاب للأطفال مرة
بلسان الأطفال ومرة كما هو مقبول التكلم مع بالغ. في ساعة قراءة الأمهات
للفصل ،سجل الباحثون أصواتهن. التسجيلات أسمعت للأطفال بعد ذلك وقيست نسبة
الأوكسجين في المخ لديهم.
السبب الأساسي لفحص الأطفال بالذات أثناء النوم كان التأكد بان الارتفاع باستهلاك الأوكسجين لم ينبع بالضرورة من المثيرات البصرية .
عندما قارن الباحثون نسبة الأوكسجين عندما اسمعوا الأطفال الكلام الطفولي
مقارنة لكلام البالغين وجدوا أن الكلام الطفولي رفع تركيز الأوكسجين بالدم
في الفلقة الأمامية للمخ.
تركيز الهيموجلبين المؤكسجن ارتفع بمعدل 0,25 ميليمول لتر، وعندما أسمعت
أصوات الأمهات تقرأ للبالغين انخفض بنسبة معدل 0,23 ميليمول لتر.
دكتور ميرلين ارجستين, برفيسور بطب الأطفال وتصرفات النمو في مركز الطبي
للفحص بجامعه بوسطن قالت, ان الرسالة الاساسيه من هذا البحث هو ان الاهالى
يحتاجون لمعرفه أهمية التكلم للأطفال. لأنهم ينصتون . الشيء المهم هو انهم
يسمعون أصواتكم ، الفحوى اقل أهمية" حسب أقوالها" يمكن التحدث للأطفال على
النشاطات البسيطة واليومية، مثل" أنا سأغير لك الفوطة الان". لكن هذا
التحدث بلغة الأطفال ، سيرد الطفل عليه وسيساعده في بدء تطوير قدراته
اللغوية".